القائمة الرئيسية

الصفحات

أنسف كرشك خطر أستخدام الزيوت المهدرجة علي الصحة.

انسف كرشك خطر أستخدام الزيوت المهدرجة علي الصحة. 


انسف كرشك وتخلص من الدهون الزائدة. 


الدهون ليست عدو لنا ولكنها  مكون اساسي من مكونات الغذاء الرئيسية و هي البروتين والدهون والنشويات. ولا يمكن باي حال من الاحوال ان نستغني عنها تماما من طعامنا  ومن حياتنا وذلك لأهميتها الكبيرة.

و  هنا نوضح كيف نختار مصدر الدهون الصح والمفيد لجسم و نبعد عن الدهون الضارة. 

اهمية الدهون في الجسم:

مكون أساسي لخلايا و انسجة المخ و أغشية الخلايا العصبية.  تدخل في تركيب وتكوين الهرمونات وبعض انواع، الفيتامينات  بالجسم، مهمه لامتصاص ونقل بعض الفيتامينات المهمه مثل فيتامينات الف ودال و هاء وكاف
A.D.E.k
تقلل من الالتهابات عامة في الجسم.
وتكون طبقة حماية مهمة حول اعضاء الجسم الداخليه مثل الكليتين والكبد.

تعتبر من اكبر مصادر  الطاقة بالجسم.
بطيئة في الهضم ولذلك تعطي احساس لفترة طويلة بالشبع.
وتبطئ من امتصاص النشويات وذلك مهم لتجنب الارتفاعات الكبيرة المفاجئة بالسكر في الدم.

ايضا  تمد الجسم بالأحماض الدهنية الاساسية المهمه لصحة القلب وكفاءة المخ.

انواع الدهون بالجسم (دهون ثلاثيه و كوليسترول و الفوسفوليبد ).

مصادر الدهون ( زيوت نباتية مثل زيت الزيتون  ) أو (حيوانية مثل الزبدة والسمن ومنتجات الالبان). 


"أقرأ ايضاً:نصائح للبشرة

الجسم السليم والصحة الجسدية تتطلب اختيار العناصر الغذائية، الجيدة و المناسبة للجسم، وتعتبر الدهون الزائدة العدو الاول وصاحبة الضرر الأكبر علي صحة الإنسان. 

والدهون اما طبيعية، واما مصنعة. وسوف نتحدث اليوم عن 

نوع من انواع الدهون هو الاخطر و الأكثر ضرر علي الصحة. 

الزيوت النباتية لا يخلو منزل منها باعتبارها مادة دهنية، سريعه الاستعمال و متوسطه الثمن، ولكن للأسف تعتبر الزيوت النباتية من اخطر الأشياء ضررا علي صحة الأنسان

تابعوا معنا المقال لنتعرف عن الزيوت النباتية وما تفعله بالجسم. 

تنقسم  الدهون الي :

•  دهون مهدرجة او مصنعه وهي الاخطر. 

•دهون مشبعة. 

• دهون غير مشبعة احاديه عدم التشبع. 

 •دهون غير مشبعة عديدة عدم التشبع. 

مثل :


انواع الزيوت 


•زيت الذرة. 

•زيت عباد الشمس. 

•زيت الكانولا. 

•زيت الصويا. 

هذه الزيوت الاكثر انتشارا، والاكثر مبيعا وتسمي الزيوت النباتية، وتم الترويج لها طوال السنوات الماضيه، على انها الاختيار الصحي الافضل، ولكن الحقيقة العكس تماما هي الاختيار الاسوء، بعد الدهون المهدرجة المصنعه.(السمن الصناعي). 


الاحماض الدهنية الاساسية لا يصنعها  الجسم. 

  ويجب علينا تناولها من الاكل مثل :-

  اوميجا 3 وهي متوفرة في الاسماك والزيت الحار، والمكسرات وصفار البيض، ولها فائدة عظيمه للجسم. 

اوميجا 6 و توجد في الزيوت النباتيه موضوع مقالنا اليوم  

 ويعتبر تلك الاحماض مفيده للجسم جدا، لصحة القلب والمفاصل والجلد، والمخ وتعديل و ظبط المزاج، ولكن لابد ان تكون نسبه اوميجا 6 الي اوميجا 3 بنسبه متساويه واحد الي واحد ولكن الواقع للاسف ان كل الزيوت النباتيه فيها نسبه الأو ميجا 6 الي او ميجا 3 خمسين ضعف، نتيجة التعديل الوراثي المستمر. 

ونتيجة استخدام هذه الزيوت بكميات مهولة ، 

فان  كميه الأو ميجا 6 اللتي تدخل  اجسامنا كميه غير طبيعيه، اكبر بكثير من أوميجا 3.

 اضرار استهلاك اوميجا 6 بكميات كبيرة: 

• يرفع ضغط الدم. 

• زيادة امراض القلب. 

•الجلطات والسكتات الدماغية. 

•زيادة فرص حصول السرطانات. 

• زيادة الالتهابات بالجسم وامراض المناعة الذاتية. 

•مرض السكر النوع الثاني. 

•انخفاض الخصوبه. 

• زيادة الوزن. 

هذه الدهون غير المشبعه ونتيجه لانها عديدة عدم التشبع بتكون غير ثابته كيميائيا وحساسة جدا لاي حرارة او تسخين او قلي  و تتكسر وتفسد و يحدث لها تأكسد بسرعة وتتحول الي مواد مسرطنة. 

 كل هذه الزيوت للاسف معدلة وراثيا  بنسبه كبيرة  مثل زيت الذرة معدل بنسبة 85% وزيت الكانولا بنسبة 88% وكلما زادت هذه النسبه زادت الاضرار. 

وما لا يعرفه الكثير أن  التعديل الوراثي يفسد الجهاز المناعي في جسم الانسان و يفسد الجينات وحدوث العجز، و الشيخوخة سريعا و انتشار الامراض الكثيرة. 

هذه الزيوت كلها ليست مثل الزبدة والسمنة البلدي وزيت جوز الهند و زيت الزيتون، الذي يتم استخلاص كل منها بشكل يدوي و طبيعي، وبدون اضافه اي مواد كيميائية  لا يؤثر علي تركيبتهم ولا علي العناصر الغذائيه والفيتامينات اللتي توجد فيها  و  نلاحظ  ان هذه المجموعه هي الاعلي سعرا. 

 ولكن للاسف يتم استخلاص الزيوت النباتية بشكل كيميائي معقد جدا و يخضع لخطوات كثيرة جدا و اضافة الكثير من المواد و المذيبات  الكيميائية لغسيل البذور  وازاله الرائحه النفاذة الكريهه للزيت، و لتفتيح اللون  و التلميع وازاله العكارة و التكرير، وازاله الشوائب لان هذه المعالجة الكيميائيه تزيد من عمر الزيت  وتجعل  شكله جذاب ورائحته مقبوله. 

هذه البذور والمحاصيل التي يتم استخلاص الزيت منها  تعالج عن طريق مبيدات حشرية، سامه ضد الافات والحشرات من أجل ان  تحافظ عليها فتره طويله بدون ان تفسد،  و للاسف كل  هذه السموم تدخل اجسامنا في النهاية. 

زيوت الحبوب غير صحية. 



زيوت الحبوب 

زيوت الحبوب و هي زيت الذرة و الصويا غير صالحه للاستخدام نهائي، سواء علي البارد او التسخين، و ليست بديل صحي ابدا و ليست الاختيار الجيد، بالرغم من الدعايه الكاذبة لها و العمل علي ترويجها، ذلك لان الذرة و الصويا  معدله وراثيا بنسب عاليه جدا. و نسبه اوميجا 6 الي اوميجا 3 خمسين ضعف، كما انها معالجه و محضرة و مستخلصه بشكل كيميائي، معقد و ضار. وأيضا  الحرارة الشديدة  المنبعثة  اثناء استخلاص الزيت، تفقد الزيت كل الفيتامينات الموجودة فيه. غير ثابته كيميائيا و يحدث لها عملية اكسدة وتفسد بالحرارة بسرعة وتتحول الي مواد مسرطنة مع كثرة القلي. كما انها تحتوي علي كمية كبيرة من المبيدات الحشرية من اجل  حفظها فترة كبيره بدون ان تنتهي صلاحيتها. 

زيوت البذور 

مثل بذر الكتان، وهو ما يعرف باسم  الزيت الحار، و زيت السمسم مفيد جدا للصحة وغني بالأحماض الدهنيه، مثل اوميجا 3 وبذور عباد الشمس نفس الشي، ولكن هذه المجموعه حساسة جدا للحرارة ويجب فقط ان تستخدم علي البارد.

ويسال الكثير لماذا زيت عباد الشمس ضار ؟!

 ويجب  عدم استخدمه بالرغم انه من زيوت البذور النافعة.

زيت عباد الشمس مكرر بشكل كبير جدا، ويتم تجريده من فيتامين ه‍ وكل الفيتامينات. الي جانب انه يحتوي علي نسبه عاليه جدا من اوميجا 6، لا يتحمل الحرارة اطلاقا باي شكل من الاشكال.
واذا توفر زيت عباد شمس عضوي وغير معدل وراثيا، وغير مرشوش بالمبيدات الحشرات السامه، و مستخلص و مضغوط  علي البارد و غير مكرر  في هذه  الحالة يتم استخدامه مفيد جدا للصحة بشرط يكون علي البارد . 

زيت الكانولا المروج  له بعتباره الاختيار الصحي الاول وافضل زيت للقلي  ويكتب على زجاجته أنه اقل الزيوت في الدهون المشبعه كنوع من الفخر و الدعايه و للاسف هذه نقطة ضعف فيه  لان كلما كانت درجة التشبع اقل بيكون الزيت حساس جدا للحرارة و التسخين  و يفسد سريعا.
كما ان زيت الكانولا معدل وراثيا بنسبة كبيرة جدا بنسبة 88 %
زيت مكرر ومصنع ويخضع لنفس العمليات الكيميائيه الضارة السابق ذكرها.

بعض المميزات في زيت الكانولا.

هذا الزيت معظم الزيوت الموجوده فيه احاديه عدم التشبع مع قليل من الزيوت عديدة عدم التشبع، وتحتوي علي نسب متساويه من اوميجا 6 و اوميجا 3 ولكن الاستخدام المفرط له كزيت الطهي الاساسي و القلي وخلافه سوف يعطيك كميه كبيرة من الدهون الغير مشبعة، عديدة عدم التشبع وبالتالي نسبه كبيرة من اوميجا 6 و اجسامنا لا تحتاج هذه الكميه الكبيرة هذه. 

واذا تم استخدامه يتم  علي البارد فقط وبكمية قليله باليوم. 


حقيقة الدهون والزيوت: 

الدهون جزء اساسي من مكونات الغذاء الرئيسية الثلاثه اللي هي البروتينات والنشويات والدهون. 

يعتبر خطأ كبيرا استبعاد الدهون تماما من حياتنا، ومن نظامنا الغذائي، ولكن نتعلم كيف نختار من مصادر الدهون الصحية ونبتعد تماما عن المصادر الضارة. 

الدهون لها وظائف كثيرة ومهمه جدا في الجسم، حيث تدخل في تركيب وتصنيع الهرمونات والفيتامينات ومهمه جدا للمخ للقيام بوظائفه الاساسية.

من أراد إنقاص وزنه، يجب ان يكون استهلاكه تقريبا من 20 % الي 35% من مجموع السعرات اليومية من الدهون، ولكن ليس اي دهون يجب ان تكون من الدهون الصحية المفيدة للجسم. و تقريبا ثلثين الكميه أو الكمية الأكبر لازم تكون من الدهون الغير مشبعة، مثل الاسماك وخصوصا السالمون والتونة والسردين وزيت الزيتون وزيت السمسم، والمكسرات و ألأفوكاتو والبذور مثل بذر الكتان والسمسم وعباد الشمس أو اللب السوري والزيت الحار والفول السوداني وزبده الفول السوداني. 

والثلث الاخر من الدهون المشبعة مثل الزبده والسمنه الحيواني وزيت جوز الهند و الدسم الطبيعي من المنتجات الطبيعية مثل الاجبان والحليب و القشطة. 

 يجب استبعاد السمنه النباتي أو المارجرين.: 

او ما يطلق عليها الزيوت المهدرجة أو المصنعة نهائيا من حياتنا، حيث انها السبب الحقيقي وراء انتشار امراض القلب و الذبحة الصدرية، وللاسف هي مكون اساسي في كل المخبوزات، والحلويات والوجبات، الجاهزة وجميع الاغذيه المصنعه (اختصارا أي أكل مصنع يحتوي علي تلك الزيوت الضارة ). 

  ممنوع القلي منعا باتا نهائيا، وان كان ولا بد من القلي يكون   في الزيت مرة واحده فقط ويتم التخلص منه ولا يسخن الزيت ابدا لنقطه الغليان او التبخير. 

 الخدعه الكبري في الزيوت النباتيه، مثل زيت عباد الشمس والذرة والصويا و الكانولا ويجب استبعادهم تماما. 

 الدهون المناسبه تماما للطبخ و تتحمل درجات الحرارة العاليه بدون أن  تفسد هي الزبدة والسمن البقري، وزيت جوز الهند، ثم ياتي بعدهم زيت الزيتون للاستخدامات الخفيفة مثل قلي البيض و تقليب  الفراخ او الطبخ أهم شي يسخن فقط ولا يصل الي درجة السخونة العالية. 


ما هو مقدار الاستخدام اليومي من الدهون؟!!

كل 1 جم من النشويات او البروتينات عند حرقه  في الجسم يمد الجسم ب 4 سعرات حرارية فقط. 

ولكن كل 1 جم من الدهون  يمد الجسم ب 9 سعرات حرارية. ولذلك الدهون مصدر مهم  من مصادر طاقة الجسم، تعطي اعلي كمية طاقة، فيقوم الجسم بتخزين الدهون ويحتفظ بها لوقت الازمات.

و يوصي الأطباء  من ٢٠ الي ٣٥ % من مجموع السعرات  اليومية التي يتناولها الجسم.

  مثال لو  الجسم محتاج طول اليوم ٢٠٠٠ سعر حراري، محتاج  يستهلك ٢٥ % دهون يعني ربع السعرات اليومية من الدهون،   يبقي محتاج جسمك ٥٠٠ سعر حراري  من الدهون، 

وبما ان كل 1 جم دهون يعطي 9 سعرات يبقي انا محتاج ٥٥ جم دهون طوال اليوم فقط تقريبا و هذا  يساوي  خمس ملاعق كبيرة   ونصف زيت زيتون فقط.

تستخدم اقل القليل من الدهون   مثلا  في الطبخ أو قلي  بيض تستخدم فقط ملعقة واحدة زيت او نص ملعقة زبدة تناول مكسرات بعدد قليل جدا .تناول  جبنه قطعه صغيره مع الاكل وهكذا. 

 
وهناك البعض يتناول  اكل صحي فعلا ولكن بكميات كبيره 
 مثلا يتناول  لب وفول سوداني و مكسرات بدون وعي، مع وضع كميات كبيرة جدا من زيت الزيتون على السلطه او الطعام هذا لن يساهم في انقاص الوزن أبدا. 

دمتم في صحة و عافية. 

author-img
مؤسسه موقع دفتر زمان، شخصيه بسيطه، وبحب الخير لكل الناس

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. موفقه أحسنتي النشر

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا حبيبتي على هذا التعريف الشامل والله كقيتي ووفتي 💕

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك علي تعليقك الجميل ومرورك الرائع

      حذف

إرسال تعليق



التنقل السريع