القائمة الرئيسية

الصفحات

 حصى الكلى؛ 6أطعمة قد تسبب حصي الكلي

جسم الانسان

جسم الانسان 

جسم الانسان ووظائف الكلي

تعتبر الكلي جهاز هام جدا من اجهزة الجسم، فهي تقوم بدور شديد الأهمية في حماية باقي الجسم، والوظيفة التي تقوم بها هي تنظيف وتنقية الدم، حيث يمر الدم في انحاء الجسم وياخذ معه المواد الكيميائية و السوائل الزائدة عن حاجة الجسم، و الفضلات ثم تخرج هذه الاشياء خارج الجسم عن طريق البول، واذا حدث اي خلل في وظيفة الكلي ولم يتم علاجها، تتسبب في كثير من المشكلات الصحية والامراض للجسم، وفي النهاية تتسبب في فقدان الانسان الحياة. 

وهناك عدد من الاطعمة ممكن ان تتسبب في حدوث حصي الكلي، سوف نتناولها في هذا المقال بالتفصيل. 

الاطعمة التي قد تسبب حصي الكلي 

اولا: المشروبات التي تحتوي علي نسبه كبيرة من السكريات. 



المشروبات السكرية
مشروبات تحتوي علي نسبة سكريات عالية


جسم الانسان كي يبقا صحي ولا يعاني من الامراض، لابد من عدم الافراط في تناول السكريات بكل عام، يكفي معلقتين صغيرتين في اليوم او ما يعادل  ثلاث تمرات، او معلقتين من العسل الابيض، هذا ان لم يكن الخص يعانى من مرض السكري، 
والاشخاص الذين يعانون من حصي الكلي الناتجة عن حمض البوليك المتراكم في البول مع احماض مكونه حصي الكلي التي تحتوي علي حمض اليوريك  وهذا الحمض عبارة عن مادة ينتجها الجسم لتقوم بتكسير المواد الكيميائية الموجوده في الطعام ، فليس هناك قلق من تناول الصوديوم، لهذه الحالات ولكن كل القلق في تناول السكريات، 
وهنا يحتاج المرضي الي عدم تناول المشروبات المصنوعه من شراب الذرة المحتوي علي نسبة الفركتوز عالية، ويجب استبدالها بمشروبات  تحتوي علي نسب عالية من السيترات وهي موجوده في الليمون، فهي تساعد في تقليل ومنع تكوين حصوات الكلي. 


البروتين الحيوانى
البروتين الحيوانى و حصوات الكلي

ثانياً: البروتين الحيواني

تعتبر اللحوم من المأكولات التي يرتبط بها تكوين حصوات الكلي، هناك كثيرا من الأشخاص يتبعون نظام غذائي عالي في البروتين وبذلك يكون هناك ضغط شديد علي الكلي، لان ما لا يعلمه الكثيرون ان فلات البروتين يصعب التخلص منها وتتراكم وتكون حصي الكلي.  
ونجد ان اللحوم تحتوي علي حمض البوليك بنسبة عالية، وهو سبب رئيسي لتكوين حصي الكلي. 


ثالثاً: شرب المنبهات المفرط(الكافيين). 



المنبهات من القهوة والشاي
الافراط في شرب الكافيين مضر بالكلي 

 ان تناول  الكافيين بانواعه سواء القهوة والشاي و الصودا بكثرة يسبب اجهاد كبير علي الكلي. حيث ترتفع مستويات الكالسيوم في البول وقد يتسبب في فشل كلوي. ولذلك يجب عدم الافراط في تناول المنبهات يوميا. 

رابعا: املاح الصوديوم 

هناك بعض الانظمه الغذائية تحتوي، علي نسبة عاليه من الصوديوم، وذلك يتسبب في تراكم الكالسيوم في البول، ويعرض الجسم الي خطر الاصابة بحصوات الكلي وهي نوع يعرف باسم حصوات الكلي المؤكسدة. 
ومن المعروف ان الصوديوم ضروري في النظام الغذائي،وذلك لتنظيم مستويات السوائل الصحية،   ولكن معظم الاغذية المصنعه حاليا مليئه بانواع من الملح الذي يعمل علي احتباس الماء وهذا يعني عدم اخراج الصوديوم، وتعريض الكلي للخطر وايضا ارتقاع الضغط. 
فيجب استعمال الانواع التي تحتوي علي نسبة صوديوم 
قليلة. او تقليل نسبة الملح في الطعام. 

خامسا: المحليات الغير طبيعية

أحيانا يعتقد البعض ان اختيار المحليات المصنعه واستخدامها لتحلية الشاي والقهوة، يخف استهلاك السكر والسعرات الحرارية، او استعمال الصودا الدايت ولكن تبين ان عدم وجود سعرات حرارية في المحليات يؤدي الي ضعف وظائف الكلي، اذا ما تم تناولها علي المدي البعيد، لذلك يجب اختيار المحليات الطبيعية كالعسل الابيض، ودون اكثار خاصة لمن يعاني من مرض السكري. 

سادسا: الأطعمة عالية الأوكسالات

البعض لا يدرك ان هناك انواع مختلفة من الحصوات  الكلي  ، وهي الاكثر انتشارا هي حصوات أكسالات الكالسيوم، 
وهي تتكون في الكلي عندما يتحد الكالسيوم مع الأوكسالات في البول، وهي مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في الكثير من الاطعمة، 
وتشمل هذه الاطعمة السبانخ، والبطاطس و البنجر و البامية، بالإضافة الي اللوز و الكاجو، والكاكاو، حبوب القمح المبشور، 
والبطاطا، والتوت و محليات ستيفيا، وطبيعي لان نستغني عن تناولها ولكن يجب الحد من تناولها بكثرة. 
ادام الله عليكم الصحة والعافية. 
author-img
مؤسسه موقع دفتر زمان، شخصيه بسيطه، وبحب الخير لكل الناس

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق



التنقل السريع