القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة قلعة قايتباي في الإسكندرية: نشأتها، من شيدها، وسبب إنشائها"-دفتر زمان

 "قصة قلعة قايتباي في الإسكندرية: نشأتها، من شيدها، وسبب إنشائها"-دفتر زمان




قلعه قايتباى بالإسكندرية 


قلعة قايتباي بالإسكندرية، تاريخ محمل بالأحداث وهي في الوقت ذاته تعد رمزا للتنوع الثقافي الذي يحتل مكانة هامة في المجتمع المصري. ونقدم اليوم لزوار موقعنا دفتر زمان كل ما تود معرفته عن قلعة قايتباي بالاسكندرية. تعد قلعة قايتباي الواقعة في الإسكندرية من أهم المواقع التاريخية في مصر، وتحمل في جدرانها العديد من المشاهد الصادمة و المأساوية التي شهدتها على مر العصور. إنها تروي قصة تاريخية كارثية تنقلنا إلى أحداث مهمة ومثيرة للجدل في الماضي. ستكشف هذه المقالة عن الحقائق والأسرار المثيرة التي تحيط بها وتسلط الضوء على أهمية هذه القلعة في العالم
تعتبر قلعة قايتباي في الإسكندرية من الأماكن التاريخية البارزة في مصر. تعد هذه القلعة من أبرز المعالم التراثية التي تروي تاريخ الإسكندرية الغني والمثير. سنتعرف في هذه المقالة على قصة 
 قايتباي، بدءا من نشأتها وصولا إلى الجهة التي قامت ببناء القلعه وسبب إنشائها الأساسي.

تستطيع التعرف علي بعض معالم الاسكندرية الاثرية من هنا
مكان له طابع ساحر مليان بالفلوس في اسكندرية تعرف عليه من هنا

نشأة قلعة قايتباي


القلعه من الخارج
القلعه من الخارج 
 

قبل أن أتناول قصة النشأة، دعونا تلقي نظرة سريعة على موقع قلعة قايتباي. تقع هذه القلعة على شاطئ البحر المتوسط في مدينة الإسكندرية المصرية، تعتبر واحدة من أقدم القلاع التي انتشرت على امتداد الساحل الشمالي لمصر. أصبحت قلعة قايتباي اليوم وجهة سياحية شهيرة مركزا للثقافة والفنون بفضل تصميمها الجميل وقيمتها التاريخية.

من هو السلطان الذي ظلمه التاريخ وماذا فعل واين كانت دولته؟؟!! 
تعود نشأة قلعة قايتباي إلى القرن الخامس عشر، حيث بدأ بناءها في عام 1477م على يد السلطان  المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي في الفترة  «882- 884هـ/ 1477-1479م» على انقاض فنار الإسكندرية القديم،  كانت القلعة تهدف إلى تعزيز السيطرة العثمانية على المنطقة بحماية مدخل الإسكندرية الرئيسي. تم اختيار الموقع بعناية في منطقة استراتيجية حيث يمكن رؤية المنصات البحرية بشكل جيد وتأمين الساحل.

تعد قلعة قايتباى من أهم الحصون الدفاعية على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

بناها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي في الفترة ما بين (882- 884هـ/ 1477-1479م) تم بناءها  على انقاض فنار الإسكندرية القديم بالطرف الشرقي لجزيرة فاروس «الأنفوشي حالياً» لتحصين مدينة الإسكندرية وحمايتها من الغزوات البحرية.

تعرف علي اهم العادات والتقاليد في مصر القديمة في الزواج

بنيت القلعة من الحجر الجيرى على مساحة تبلغ حوالى 1750م2 يلتف حولها سور خارجى يتخلله ابراج دفاعية. بينما يحيط بفناء القلعة السور الداخلى الذى يضم مجموعة من الحجرات كانت بمثابة ثكنات الجند ومخازن للأسلحة والمؤن.

يؤدي مدخل القلعة إلى فناء يتصدر ضلعه الشمالى الغربي الرئيسي, وهو بمثابة قلعة كبيرة مربعة من ثلاث طوابق. بينما يشغل أركانها الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة للدفاع عن المدينة. كما يمكننا أن نجد صهريج بجوار البرج لإمداد الجنود والخيل بالمياه.

وقد نالت قلعة قايتباى اهتمام السلاطين والحكام على مر العصور التاريخية, نظراً لموقعها الاستراتيجي المتميز, حيث شهدت القلعة العديد من أعمال التدعيم و التوسعات والترميم آخرها كانت عام 2003م. 

 من شيد قلعة قايتباي وكيف تم تصميمها

احد ابواب القلعه
احد ابواب القلعه 


قام السلطان الاشرف المملوكى ابو النصر قايتباي ببناء القلعة باستخدام الحجارة المحلية والطين المتعارف عليه في تلك الفترة. تم تصميمها بشكل محكم بحيث يمكنها مواجهة الهجمات المحتملة على المدينة. تتألف القلعة من عدة طوابق مع نوافذ ضيقة تسمح بتوجيه النيران على الأعداء وتعتبر منظومة دفاعية قوية.

وبدلاً من استخدام طريقة البناء التقليدية، تم استخدام المنحدرات الطبيعية لوضع حجر الأساس في البحر نفسه. استعملت قطع رخامية لتغطية الأسقف والسلالم و الأرضيات لإضفاء مظهر رائع على القلعة. أضفت الأبراج الزاوية والمناظر الخلابة للمدينة والبحر إلى جمال تصميم القلعة.

 سبب إنشاء قلعة قايتباي


باب القلعه الرئيس
الباب الرئيسي القلعه من الحديد 

قلعة قايتباي في الإسكندرية تم بناءها  خلال القرن الخامس عشر الميلادي، تحديدا في الفترة بين عام

1479/1477۾

بناء القلعة تم على يد السلطان الاشرف المملوكى ابو النصر قايتباي، الذي كان واليا في مصر خلال تلك الفترة. قايتباي كان شخصية بارزة في النظام العثماني وله دور كبير في توسيع النفوذ العثماني في المنطقة.

أقيمت قلعة قايتباي بهدف تأمين الساحل الشمالي لمصر والدفاع عن الإسكندرية، وكانت تستخدم حصن وقاعدة عسكرية ل للدولة العثمانية في المنطقة. كما كانت القلعة تلعب دورا هاما في حماية ميناء الإسكندرية وضمان سلامة السفن والتجارة البحرية التي كانت تنبثق منه.

حدود القلعه من الخارج
حدود القلعه من الخارج 

بفضل موقعها الاستراتيجي على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، كانت قلعة قايتباي تعتبر نقطة تحكم هامة تحت سيطرة العثمانيين. بالإضافة إلى ذلك، كانت القلعة تعكس القوة والسيطرة العسكرية للدولة العثمانية في المنطقة وكانت رمزا لسياده الدولة العثمانية .


إلى يومنا هذا، تعتبر قلعة قايتباي واحدة من المعالم السياحية الشهيرة في الإسكندرية وتجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بجمال تصميمها والاستمتاع بالمنظر الرائع على البحر الأبيض المتوسط والمدينة الساحلية

رغم أن قلعة قايتباي تعدت في الوقت الحاضر معلما سياحيا مركزا للثقافة، إلا أن سبب إنشائها كان لأغراض عسكرية رئيسية. كشيء معروف، كانت الإسكندرية مقصدا هاما للتجارة وجيش المماليك. لذا، قرر السلطان العثماني قايتباي بناء القلعة بهدف حماية هذا التجمع الاستراتيجي وضمان سيطرة الدولة العثمانية على المدينة.

الخاتمة

في النهاية، تعد قلعة قايتباي في الإسكندرية معلما تاريخيا رائعا يروي قصة السيطرة العثمانية على المنطقة وحماية مدخل المدينة البحري الرئيسي. تزخر هذه القلعة بالأعمال الفنية المعمارية والتصاميم الاستراتيجية العسكرية التي تجذب السياح وعشاق الثقافة من جميع أنحاء العالم. تستحق قلعة قايتباي بلا شك زيارة تجربة لمن يهتم بالتاريخ والثقافة.
حديقه القلعه
حديقه خارجيه تعرض مدافع حربيه




author-img
مؤسسه موقع دفتر زمان، شخصيه بسيطه، وبحب الخير لكل الناس

تعليقات



التنقل السريع